-->

المرأة بين العمل ورعاية الاسرة

 



المرأة بين العمل ورعاية الاسرة




نصف المجتمع وتلد الصف الاخر فهي الام والاخت والابنة والزوجة فهي من اذا انشاتها  نشاة طيبة  فقد انشات شعبا طيب الأعراق وان اهملتها فقد ضيعت شعبا  بأكمله .

تعليم المرأة والاهتمام بذلك من اهم الأساسيات لدى الاسرة التي تريد ان تربي ابنتها لتصبح ربة منزل وأم  ناجحة فتعليم المرأة يفتح لها افاق العلم والمعرفة .

تبحث المرأة عن عمل لتثبت انها موجودة وان لها دورا مهما في الحياة وانها ليست مهمشة فوظيفة ربة المنزل لم تعد مهمة للكثيرين فهي ليست بوظيفة في نظرهم .

فى ظل الظروف المعاصرة من غلاء الأسعار تضطر المرأة للعمل حتى تساعد زوجها في اعالة اسرتها وتلبية احتياجاتها بالتعاون مع زوجها وللأسف فهي تعينه وتحمل معه العبء وهو لا يساعدها في مهماتها المنزلية ولا يحمل معها فهو  ينظر اليها على انها مسؤولياتها وحدها ،فيزيد ذلك من الضغط الواقع عليها فهي تعمل في المنزل وتعمل خارج المنزل وتهتم بالأولاد ذلك حمل كبير يستنفد طاقة المرأة وصحتها فهي تحارب في اكثر من جبهة ولا احد يشعر بمعاناتها او تعبها .

وللأسف يشغل عمل المنزل تفكير المرأة فلا تجد الوقت لتنمي عقلها او تكمل تعليمها او تزيد من ثقافتها فجميع وقتها مشغول بمهمات المنزل ورعاية الأسرة هذا خاطئ ،فطلب العلم فريضة على كل مسلم ،فالكثير من النساء تجد في العمل طريقة الاثبات الذات والاحساس بقيمتها والاعتماد علي النفس ،على الرغم من ان الأم هي أساس المنزل مع زوجها ولا غنى عنها باي حال من الأحوال .

والعمل يأخذ من وقتها وجهدها ويأخذها أحيانا من أبنائها ولذلك وجب على المرأة وضع خطة تستطيع من خلالها إدارة وقتها لكي تستطيع تربية أولادها والعمل وتنجح في رعاية اسرتها .

تقع المرأة العاملة  بين ثلاثة محاور : الاعمال المنزلية والعمل الخارجي والأسرة 

والتوفيق بينهم معادلة صعبة وتحدي يتطلب الكثير من الجهد .

أولا: الاعمال المنزلية 



- وضع جدول للمهام اليومية التي يجب ان تنجز 

- تعويد الأولاد على مد يد المساعدة لها 

- تربية الأولاد على مبدا الاعتماد على النفس وعدم الاتكالية 

- طلب المساعدة من الزوج فقيامه بالمساعدة توطد العلاقة بينه وبين زوجته ويخفف الضغط على المرأة.

وجود المرأة في العمل يكون محدد بوقت محدد لا تستطيع تخطيه ولكن من المهم بعد العمل ان ترجع الى بيتها تاركة مشاكل العمل عند باب المنزل والا تجعل التوتر في العمل ومشاكله تؤثر على عائلتها .النجاح في الفصل بين بيئة العمل والمنزل من اهم الأسباب  التي تجعل الأم تستطيع التوازن بين العمل والأسرة.

النجاح يتطلب التعاون بين الرجل و المرأة والابناء على حد سواء لان عمل المرأة يعتبر سند للرجل وفخر للأبناء 

تهتم النساء بعملهم ويردن النجاح فيه ولكن ذلك يجب الا يكون على حساب الأسرة .

الاهتمام بالأسرة



تحتاج المرأة الى التوفيق بين العلاقات الأسرية المختلفة فيجب عليها الاهتمام بعلاقتها بزوجها  والا تهمل هذه العلاقة في ظل العمل فعليها ان تجد وقتا للجلوس والتحدث معه في مختلف مواضيع حياتهم وأيضا في ظل انشغالهم بالعمل فيمكنها ان تبعث برسالة له من باب السؤال والاطمئنان يمكنها مشاركة فيديو اعجبها او نكتة قراتها اثناء تصفحها الانترنت .

للمرأة الحق في زوجها فلا يضيعه فهو رفيقها وانيسها وامانها

يجب على المرأة تفريغ ما  تشعر به من حزن او الم او تعب اول بأول والا تكبت مشاعرها حتى تصل الى مرحلة الانفجار  .

تعليم الأبناء الاعتماد علي النفس كل حسن قدرته يسهل علي المرأة العاملة الكثير ويوفر الوقت لها حتي تجلس وتتحدث مع أبنائها وتعرف مشاكلهم وتتواصل معهم .



TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

نصائح مهمة من صاحب شركة لمهندسي مدني حديثي التخرج

 نصائح مهمة من صاحب شركة  لمهندسي مدني حديثي التخرج   اخي حديث التخرج   منذ 20 عاما كنت في مثل حالك حديثي التخرج زيرو خبرة وقد ذكرت ذلك وك...

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *