-->

نصائح مهمة من صاحب شركة لمهندسي مدني حديثي التخرج

 نصائح مهمة من صاحب شركة  لمهندسي مدني حديثي التخرج 

اخي حديث التخرج 

منذ 20 عاما كنت في مثل حالك حديثي التخرج زيرو خبرة وقد ذكرت ذلك وكيف تخطيته في رحلتي موضوع القال البحث عن عمل.

ومن خلال عشرين عاما في سوق العمل عملت لدي العديد من الشركات في مصر وفي قطر وفي دبي وفي البحرين رجوعا الي قطر مرة اخري ومن بعدها قمت بإنشاء شركتي الخاصة.

رأيت خلال ذلك العديد من المهندسين الذين في بداية حياتهم ورأيت العديد من السير الذاتية وتعاملت معها .


أنا من أشد المتعصبين لمهنة الهندسة لأنني مهندس بالأساس ليس هذا وفقط ولكن احب هذا العمل وكأني خلقت له

ولكن في الفترة الأخيرة يحزنني ما أراه من الحالة المتردية لكثير من زملائنا المهندسين خاصة حديثي التخرج او قدامى المهندسين وللأسف حتى منطقة الوسط ليسوا منها ببعيد لكن هذه النصائح المهمة موجهة لأحبتي حديثي التخرج



أولا وقبل كل شيء الرزق بيد الله سبحانه وتعالى وكل المسلمات المعروفة وكلنا نتفق عليها

ثم ها  انت ذا تخرجت من افضل الكليات, ان لم تكن افضلها على الاطلاق. تصور العالم بلا هندسة

ولكنك محبط متشائم ,واحيان كثيرة يائس عياذا بالله.

وانتشرت المطالبات بإلغاء المعاهد الخاصة وأخرى بتحديد الاعداد وهكذا باقي المطالبات مع ان الدول المتقدمة وغيرها معظم تعليمها تعليم خاص وافضل معاهد في العالم للهندسة  هي معاهد خاصة .

- الدنيا تتغير من حولنا واحتياجات العالم تتغير تباعا ثورة صناعية تجد احتياج مهندسين كهرباء وميكانيكا ومن والاهم وبالمثل نهضة عمرانية او بنية تحتية تجد رواج لمهندسي مدني وعمارة ومن والاهم

-لاتشغل بالك بمن حولك من المحبطين والمثبطين انت خذ بما تملك من الأسباب واولها انك اخدت كلية هندسة وكما قلنا الرزق ليس بيد البشر أتذكر اني تخرجت في فترة سيئة جدا وحتى تاريخه لم استرح من عمل عادي يعني.

- انت حديث التخرج أي نعم لكن انت مهندس لا تنسى هذا ودائما بفكر الشباب الذين  تعملون معي لا تنسى انك مهندس سواء عندما كنت موظفا او حاليا في شركتي الخاصة.

نصائح يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية

- لعندما تتخرج في حاجات لازم تخلصها لأنها مطلوبة في أي شغل مثل كارينه النقابة وخلافه  Cvمثلا انا عمري داخل اهو على نصف قرن واشتغلت اكتر من عمر مهندس حديث التخرج وCv فيها ما قل ودل ومرة جالي  تبعيCv حديث تخرج اربع وخمس صفحات طب نفسي اعرف كاتب ايه.

- انا بصفتي شفت Cv كثيرة وبعثت اكثر تأكد تماما نادر عندما احد يقرأ الCv كامل يعني لازم توضح بياناتك الشخصية أهمها رقم  تليفونك  وعنوانك وتوضح ان عندك استعداد تشتغل في أي مكان في العالم 😀وتوضح جامعة التخرج.

- التقدير والمشروع مش مهم بدرجة كبيرة في سوق العمل لكن اكيد له دوره خاصة لو صاحب العمل مهندس.

-البهرجة ليست ذات أهمية هذا ليس  موضوع رسم دي حاجة فورمال.


- نصائح للبحث عن عمل   

  بالنسبة لك كحديث التخرج مطلوب في قطاع عريض اكثر ممن لديه  خبرة كبيرة نوعا ما ( وهذا لان في ناس بتكون محتاجة مهندس لموقع ويجدد الخبرة لكن يستغلوا قلة مرتب حديث التخرج )

يعني ممكن تتابع المواقع اللي تعلن عن وظائف والجرائد وخلافه لكن افضل طريقة هي المعارف اريدك ان تفصل بين المعارف والواسطة ,شركات كثيرة يكون لديها فرص عمل ولا تعلن عنها.

 تقوم بتكليف المسئولين بتوظيف ناس والناس يسالوا مهندسين او غير مهندسين يرشحوا لهم مهندسين لاعتبارات كثير أهمها انه يريد  مواصفات لا تتعلمها في الكلية مثل الأمانة والالتزام الرجولة والشغل باجتهاد و تحت ضغط.

 اوانه يريد توفير وقت في دائرة صغيرة ممن حوله وأيضا ممكن  يخدم شخص يعرفه الغريب  الذي لاحظته ان في ناس كثير تخاف ترشيح  احد لأنه سيكون في وجهه  وممكن يخذله  وللأسف هذا يحدث كثيرا .

والاغرب انه يوجد شركات تبحث عن مهندسين ولا تجد, تصور في عز نومة السوق هذه انك ممكن الا تجد مهندس يشتغل معاك في شركتك فتأكد ان فيه طلب خاصة الفترة القادمة مع المشاريع الكبيرة الموجودة في البلد. 

وانا أطالب  السادة المهندسين أصحاب الشركات انهم يسعوا دائما لتوظيف عدد من السادة حديثي التخرج وخاصة من يتوسمون فيهم الخير ,اكيد عدد منهم سيكون من دعامات الشركة في المستقبل وحتى لو لم يوجد فرصة يبقي عنده سيرتهم الذاتية لو  وجد اي فرصة او  طلب منه احدهم  مهندس يرشحه له وانا صراحة هذا اسلوبي سواء لما كنت موظف او لما عندي شركة اكيد ستساهم في رفع عبء كبير عن الشباب وفي جروب فرص عمل للمهندسين الرابط هنا 


- قبل ما ننتقل لمرحلة المقابلة الشخصية لاحظت حاجة غريبة في كثير من الشباب وخاصة اللذين ليست لديهم ظروف تضطرهم لذلك ,وانا أتساءل :لماذا يريد كل واحد ان يعمل بجوار  بيته ؟

انت متخيل ان الشغل سياتي  لباب  غرفتك  هذا الكلام غير صحيح بالمرة , أتذكر زمان كان لدي واحد زميلي من القاهرة كان شغال في اسوان وانا من الأقصر كنت شغال في القاهرة ,والغربية والبحيرة ,وكنا نتندر بذلك .

يعني اسعى اخرج من بيتك من دارك سافر تجد عوضا عمن تغادره ,لكن لا تسافر للخارج اول ما تتخرج  حاول تشتغل حتى لو سنةً واحدة داخل بلدك سوف تفرق كثيرا جدا.

نصائح لقضاء الوقت لحين الحصول علي عمل



- وكمان بخصوص قضاء الوقت  ننقسم لقسمين: 

قسم مضطر للشغل ودا ممكن يشتغل أي حاجة مناسبة لحد ما ربنا يرزقه.

 سبحانه وتعالى لما يلاقي منك تفاني في البحث عن العمل صدقني ستفرج اعرف مهندس كان شغال في الاجازة كعامل في أحد الشركات ولما تعرف انه مهندس عينوه مساعد مهندس اهو تدريب و راتب كمان في مهندس نزل تدريب من غير مرتب ( لا احبذها صراحة ) جاءه  تليفون تعال من بكرة اشتغل معانا اكيد طبعا الشغل مش عيب طالما بشرف بس انت محتاج فلوس عشان تصرف.

- اما لو تقدر تدور وتنتظر لحد ما تفرج فثق تماما ان أي حاجة تتعلمها  في شغلك وحياتك  حتى لو ليست  هندسية 😀لكن ركز على ما يفيدك في الموقع وانا افضل الموقع لكل الخريجين وبعدها الافرع الأخرى حتى تأخذ الحس الهندسي وبعدها يأتي التصميم او التخطيط او مكتب فني تكون فاهم ماذا تفعل؟.

نصائح للمقابلات والانترفيو




نأتي لمرحلة اثناء الانتظار وهي المقابلات , حاول ان تهتم بكل شيء مظهرك كلامك مواعيدك

- مظهرك يعني انت ذاهب تشتغل مهندس موقع وحديث التخرج وذاهب ببدلة كاملة في ناس ممكن تتقبلها بس معظم اللي شفتهم بتكون مستهجنة عندهم وطبعا لا تكون مهلهل وتأخذ معاك فايل محترم يكون فيه اوراقك و السيرة الذاتية تبعك.

- مواعيدك تكون مضبوطة جدا حتى لو تأخر عليك صاحب العمل لان الانطباع الأول يدوم وتتأكد من الموعد والعنوان لكي لا تترك شيء للظروف.

- كلامك وأسلوبك يعبران عنك لان  اول مرة ترى الشخص الذي  تقابله كلامك سيوضح جزء من شخصيتك اكيد مش كل حاجة لكن مهم .

- تكون الإجابة على قدر السؤال تكون واثق من نفسك من غير غرور وتكون الإجابة على قدر السؤال من غير فلسفة وتوصل المعلومة من اقصر الطرق.

- مفيش حاجة اسمها تذاكر الانترفيو يعني مش مقرر. هو الأسئلة ستكون نوعين يا اما مقابلة مع مهندس وسيكون متفهم انك حديث التخرج ويسالك في الحاجات التي درستها في الكلية وبتمر عليه هو كثير لذلك  سيتذكرها ويسالك عنها .

وحاجات تكون شائعة يعني ( سوف نتعرض  بتفصيل اكتر في مقال اخر)

او لا يكون مهندس وأيضا يسالك في حاجات عامة بتمر عليه وبعدين دائما اطلبوا الرزق بعزة نفس فإن الأمور تجري بمقادير انت لن تطير طيارات هي دي امكانياتي ومعرفتي وان شاء الله سأتعلم بسرعة وانا شخصيتي إدارية بطبعها وسأكون من العناصر الفعالة في الشركة الى آخره.

- اخر المقابلة في الغالب اصعب سؤال الا وهوكم الراتب؟ وهذا يعتمد علي عدة أشياء  كحجم الشركة وحجم المشروع و حالة السوق وشطارتك في الطلب الخ.

اهم ما قيل عن الراتب 

هناك من ينصح بالقبول   باي راتب في الأول يعني الفين تلاته دخل احسن ما تكون تصرف من جيبك

وهناك من لا ينصح بذلك بحجه انك تضرب نفسك و ترمي نفسك الخ من هذه الكلمات.

الخلاصة انت انسان متفرد انت ادرى بنفسك وظروفك واحتياجاتك من أي احد آخر تكون تنوي ان تستقر وليست محطة وستغادر لو استشعر صاحب الشركة ذلك سوف يتعامل معاك من هذا المنطلق هذا ان  وظفك من الأساس.

أتذكر ان اول اربع سنوات لي كنت ارضى باي مرتب وبعدها كنت أطالب بأعلى راتب في السوق لأني عرفت مجهودي وكنت اصر عليه.

فانت شوف احتياجاتك والسوق معروف ماشي كام الراتب وعلى هذا الأساس تعامل لان رفع الراتب يضيع الفرصة وتقليله بيخوف ويدعو للتساؤل.

وعلى فكرة. لو لا تعلم  حاجة قول لا اعلم  متفتيش هذا  يعطي انطباع جيد عنك وعن امانتك العلمية على الأقل

طيب لو لم توفق في المقابلة عادي الدنيا لم تنته استمر في الاخذ بما تستطيع من أسباب اكيد عن ثقة ربنا سوف يوفقك

نصائح مهمة يجب اتباعها عند استلام العمل

- بعد ذلك كله ان شاء الله لو قبلت في عمل   من واقع العمل نفسه وبدون فلسفة

 أولا الانضباط في كل شيء كثير من المهندسين حديثي التخرج كانوا سببا في عزوف الشركات عن تعين حديثي التخرج بل وعن التمسك بالمهندسين واصبح يعرف مصطلح مهندس المشروع واليك الأسباب

- عدم الالتزام بالمواعيد يأتي متأخرا ويفكر بالخروج من الموقع بمجرد وصوله

- كثيرا منا او كلنا يكتب انه يستطيع العمل تحت ضغط لكن بمجرد وجود أي ضغوطات يبدأ التبرم ارجوك ارجع خطوة للخلف وتذكر أيام كنت تبحث عن عمل.

- بمجرد تعلمه بعض الأشياء لمدة شهرين او ثلاثة يبدأ في البحث عن عمل تخيل عندما تكتب سيرتك الذاتية ويجد صاحب العمل تلك الانتقالات ( المثل يقول كثير النط قليل الصيد ) او انت تكذب في كتابتها وهذه مصيبة اكبر

- لاحظت خاصة في مصر ان المهندس بمجرد تخرجه يكون محبطا وبعد استلامه للعمل يريد ان يصبح صاحب عمل مما لا شك فيه ان الطموح جيد ولكن في قالبه الطبيعي ليس ان يعمل المهندس سمسارا فهذه تضرب مصداقيتك عند صاحب العمل واصبح أصحاب العمل الان يبحثون عن أصحاب الصفات الحميدة اكثر من الخبرة

- اعلم انك امين في موقعك عن الشركة وعن نفسك واهلك وزملاء المهنة فانت واجهتهم والحق بين فلا تسول لك نفسك وتزين لك الباطل ويصبح حقا مكتسبا واعلم ان السمعة تسبقك أينما ذهبت  أتذكر في احدى الدول كنا  على وشك تعين مهندس بمنصب مدير ولكن تراجعنا في اللحظات الأخيرة نظرا لسوء سمعته عند عمله في مكتب استشاري سابق

- تذكر انك حديث التخرج وهذه ليست مسبة بالعكس ميزة عظيمة فانت قريب عهد بالعلم وما زالت الهندسة حاضرة عندك وانت مهيأ للعمل في مجالك ولكن عليك ان تتعلم ان تتعلم من الجميع من مديرك المباشر ومن العامل والصنائعي ( أي نعم لا تتكبر على التعلم )وعليك الا تجعل في تعلمك ثغرة وفرصة اول اربع خمس سنوات تعلم تعلم تعلم وواصل تعلمك أيضا وكورساتك

- تفانى في العمل دون اهلاك صحتك ودون الاخلال بالعمل

- ابتعد عن المثبطين والمخذلين والمخربين ولا تنظر الا الى نفسك فهي ارزاق ولن يجتمع لك كل شئ

- الخبرة هي خبرة الحياة اكثر من خبرة العمل في التعامل مع المالك والاستشاري و مدير الشركة ومديرك المباشر وكذلك المشرفين والملاحظين والعمال فانت اقرب الى طبيب نفسي او أخصائي اجتماعي منك كمهندس

- كل ما سبق رزق فحجم الشركة و مديرك الجيد ومكان العمل وحجم المشروع والراتب كلها ارزاق وقلما يجتمع كل ذلك معا فارض بم معك واطمح لما هو افضل الطموح المشروع الصحي الطبيعي والا ستعيش حياتك كلها في شقاء.



                                        مع تمنياتي بالتوفيق للجميع ان شاء الله 

 

TAG

عن الكاتب :

هناك تعليقان (2)

  1. شكرا لكم...
    الآن سافرت لقطر ولا زلت أبحث عن فرصة عمل ..
    كون التخرج حديثا (مهندس مدني) إلى الآن الكل يطلب خبرة

    ردحذف
    الردود
    1. علي العموم وليس لحالة بعينها اصبح الان الاقبال علي حديثي التخرج في كل الدول العربية اكثر ممن لديهم خبرة كبيرة ربما تصل 20 سنة خبرة على سبيل المثال عدا السعودية (وذلك لأنه ليس مسموح لمزاولة مهنة الهندسة لمن هم اقل من خمسة سنوات خبرة ) وذلك لأسباب مختلفة تختلف باختلاف البلد على سبيل المثال (ارجو ان تتحملوني وتعذروني على صراحتي )في مصر مرتب حديث التخرج اقل من مرتب مشرف والمسمى مهندس ولديه حب التعلم والحماس للعمل ومعلوماته الهندسية حديثة والسبب الأخير مع القدرة على بذل مجهود عضلي كبير يجعله مطلوبا في الدول العربية الأخرى ولكن كل ذلك يعتمد على المعارف التي يمكنها توصيلك للشركات التي بها أماكن شاغرة وتطلب تلك المواصفات

      حذف

مشاركة مميزة

نصائح مهمة من صاحب شركة لمهندسي مدني حديثي التخرج

 نصائح مهمة من صاحب شركة  لمهندسي مدني حديثي التخرج   اخي حديث التخرج   منذ 20 عاما كنت في مثل حالك حديثي التخرج زيرو خبرة وقد ذكرت ذلك وك...

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *