-->

المراهقين ..أسوأ اربع عادات وكيفية علاجها

 


المراهقين ..أسوأ اربع عادات وكيفية علاجها

المراهقة الفترة العمرية بين 13 الى 25ستة


ماهي المراهقة ؟ومتى تبدأ؟

المراهقة هي العمر الفاصل بين الطفولة والرشد، وذلك في الفترة العمرية المُمتدة من سن 13 إلى 25 وقد تختلف في بدايتها ونهايتها من شخص لآخر ومن مجتمع لآخر وعلى حسب الجنس فالانثى تبلغ قبل الذكر وتنضج قبله.


تنتشر العديد من العادات السيئة بين النشا مما يؤثر عليهم سلبا في جميع نواحي حياتهم ومن اسوا هذه العادات التي تدمر الأولاد التدخين وشرب المسكرات والعادة السرية وتناول المخدرات والزني واللواط  وذلك لما لهم من اثر سيئ على الصحة والعقل والأخلاق وسوف نتناول كل عادة أسبابها وطرق الوقاية وعلاجها ،واضرارها .

التدخين 

تنتشر ظاهرة التدخين انتشارا واسعا بين طبقات المجتمع بكافة طوائفه من مراهقين ورجال ونساء على حد سواء ومعظم من بدا بالتدخين كان مدخله أصدقاء السوء بتشجيعهم على التجربة او حب التجربة التي تنشا من مشاهدة فيلم يكون البطل المقاتل مدخن وفي جميع مشاهد الفيلم تتدلي السيجارة من فمه بطريقة تدفع كل من يشاهد الفيلم يرغب في تقليده الا زوي الإرادة  العالية .

الاضرار الناتجة عن التدخين 

تتنوع اضرار المخدرات بين اضرار اجتماعية وصحية ونفسية 

أولا :الاضرار الصحية 

الاضرار الصحية للتدخين 


ثبت علميا التأثير السيء على صحة الانسان المدخن فهو يصيب الانسان بالسل ،وسرطان الرئة ،ويضعف الذاكرة ،ويقلل الشهية ،ويسبب اصفرار الوجه والاسنان ،ويعيق التنفس ،ويهيج الاعصاب ،ويحدث انحطاط عام في الجسم ،ويميع الخلق ،ويعود على الكسل والاسترخاء .

وهذه بعض التقارير الطبية لأطباء مختصين في اضرار الدخان وتأثيره على الصحة :

ذكرت مجلة الشبيكل   الألمانية :(انه اجتمع عشرة من العلماء الأمريكيين المختصين في مركز البحوث في مدينة (بيثيزدا) الواقعة في ولاية (ماري لاند )الامريكية ،وبحثوا تأثير الدخان على الصحة الفردية فاجمعوا على الاضرار التالية :

1-نسبة الوفيات بين المدخنين بين المدخنين الذكور تزيد (68%)عنها من بين غير المدخنين .

2-نسبة الوفيات في صفوف المدخنين من الامراض التالية بالمقارنة مع بغير المدخين :

-سرطان الرئة (10.8)  ضعفا  . التهابات الاغشية المخاطية ،و مجاري التنفس 7 وتورم وانتفاخ هذه المجاري (1،6)ضعفا .سرطان الحنجرة (4،5)ضعفا .سرطان تجويف الفم (1،4)ضعفا 

3-اصدرت الجمعية السورية لمكافحة السل نشرة تضمنت ما يلي :

ان سنوات عديدة من البحث العلمي اثبتت الحقائق التالية :عندما يدخن شخص سيجارة فانه يبتلع الدخان ويحتفظ الجسم ب(80 :90)%منه ،كما يحتفظ ببقايا احتراق التبغ الذي هو القطران الذي يتجمع في الطرق التنفسية ،والقطران هو نوع من عدة مركبات كيميائية يستطيع بعضها التسبب في الإصابة بالسرطان ،

بينما بقية العناصر الأخرى تحدث التخريش فقط ،وتجعل الرئة موطنا صالحا لفتك عصيات السل والجراثيم الممرضة الفتاكة .

المدخنون اشد عرضة للإصابة بالسل والسرطان من الذين لا يدخنون. فعادة التدخين تسئ الي الآفات الرئوية المزمنة :كالتهاب القصبات ،وانتفاخ الرئة ،والربو والسل .

يهيا التدخين الجسم للإصابة بأمراض القلب ،فالنيكوتين يزيد ضربات القلب ،ويصيب الاوعية الدموية .

ثانيا الاضرار المالية :

من المعروف ان الشخص المدخن لا يتوانى عن شراء السيجار او التبغ  الذي يدمنه وهو بذلك يدفع من قوته وقوت عياله مما يثقل كاهل الاسرة بهذه النقود المهدرة والتي كان من الاولي صرفها على الزوجة والأولاد .

 علاج عادة التدخين عند المراهقين 

من الناحية الدينية 

يعتبر التدخين من الأشياء المهلكة للنفس لما سبق ذكره من الاضرار الصحية لعادة التدخين ولذلك فان اجتنابه واجب وفعله حرام قال رسول الله صلي الاه عليه وسلم "لا ضرر ولا ضرار"

ولقوله تعالى "ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة "

وأيضا قوله تعالى "ولا تقتلوا أنفسكم ان الله كان بكم رحيما "

وعلى ذلك فان تربية الطفل منذ نعومة اظافره على ان هذا حرام وهذا حلال ونشاته في هذا المضمون  يمنعه من الانحدار الى هذه العادة وحتي لو انه اخطأ واحب التجربة من باب الفضول فانه سيحاسب نفسه ويتوب 

لذلك كان تسليح الطفل منذ صغره بالدين من أسباب نجاته من الكثير من المهالك .


ثانيا : مراقبة الإباء لأبنائهم 

- الحرص على معرفة تحركاته ومن يحتكون بهم ومعرفة اصدقائهم فغالبا الطفل يبدا التدخين 

بتقليد أصحاب السوء او فضول لتجربة شيء جديد خصوصا اذا كان احد الوادين مدخنا .

- البعد عن أصدقاء السوء اولي خطوة للعلاج معالجة الواد نفسه ان كان مدخنا ليكون قدوة جيدة لولده.

- التكلم مع الولد وشرح اضرار التدخين له وخصوصا الاضرار الصحية 

- استبدال عادة سيئة بأخرى حسنة كتشجيعه على ممارسة رياضة يحبها لشغل وقته.

تشجيع المراهق على رياضة يحبها


المسكرات والمخدرات 

من المعروف ان  شرب المسكرات او تعاطي المخدرات من  العادات السيئة  التي تدمر الولد وتذهب بمستقبله في مهب الريح لما لها اكبر الضرر على صحته النفسية والجسمية 

تنتشر هذه الظاهرة بين الأطفال المشردين الذين فقدوا ذويهم ومن يقوم على رعايتهم وتنتشر أيضا بين الأطفال الذين غفل ابائهم عنهم وتركوهم بلا رقابة فصاحبوا من لوث عقولهم وافسد سريرتهم واضلهم عن الطريق المستقيم 

الاضرار الصحية والعقلية 

تعتبر عادة تناول المسكرات او المخدرات من اسوا العادات التي تؤثر على العقل فهي تسبب الجنون ،وتضعف الذاكرة ،وتورث امراضا عصبية ومعدية ومعوية ،وتشل حدة الفكر ،وتفقد الشهية الي الطعام ،وتسبب سوء التغذية والهزال والضعف الجنسي ،وتؤدي الى تصلب الانسجة والشرايين .

الاضرار الاقتصادية 

يبذل المتعاطي كل ما لديه من مال لأجل الحصول على جرعة مخدر او شربة مسكر وللأسف هذا قد يدفع المراهق الى السرقة من والديه او غيرهم لأجل ذلك فهو لا يملك غير مصروف يده وحتي ان كان يعمل فان عمله سيذهب سدا لصرفه ماله على ما يتعاطاه وهذه خسائر اقتصادية له ولمن حوله .

اضرار خلقية ونفسية واجتماعية 

ان المدمن على تعاطي المخدرات او الخمور يشيع عنه ذلك بين الناس وبالنسبة للمراهقين فان الإباء سيمنعون ابناءهم من صداقتهم او التعامل معهم خوفا على أبنائهم ويتسبب ذلك لهم ضررا نفسيا لإحساسهم انهم منبوذون من قبل الاخرين .

يعتاد المدمن على عادات سيئة مثل الكذب  ،والجبن ،والاستهانة بالأخلاق والقيم .ويدفعه الإدمان الى ارتكاب الجرائم ،مثل السرقة ،والاعتداء على الانفس .

حكم الإسلام في تعاطي المسكرات والمخدرات 

التحريم بالأجماع وذلك للاتي :

قال الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ [1] وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ﴾ [المائدة: 90، 91]

-ويقول عليه الصلاة والسلام في تحريمها كما روي أبو داود:"لعن  الله الخمر وشاربها وساقيها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها و حاملها والمحمولة اليه".

اما بالنسبة للمخدرات :

فهناك العديد من الأدلة نذكر منها :

-اندراجها تحت عموم قوله تعالى :"وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ"   [   سورة الأعراف اية 157]


وقوله عليه الصلاة والسلام :"لا ضرر ولا ضرار "رواه احمد وابن ماجه .

-تدخل في حديث النهي الذي رواه احمد في مسنده ،وابو داود في سنته بسند صحيح عن ام سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم انها قالت :"نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر ".

والمخدرات تدخل في النهي  باعتبار انها مفترة .

انها تندرج في ادله تحريم الخمر باعتبار انها تخامل العقل وتخرجه عن طبيعته المدركة الحاكمة فقد روى البخاري ومسلم ان امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه اعلن على الناس من فوق منبر رسول الله عنه صلى الله عليه وسلم قال :"الخمر ما خمر العقل".  وهذه الكلمة تحدد مفهوم الخمر حتى لا تكثر أسئلة المشتبهين فكل ما لابس العقل واخرجه عن طبيعته المميزة المدركة فهو من الخمر المحرم الى يوم القيامة.

اما عن استخدام الخمر كدواء فالجواب ما أجاب عنه الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم واحمد وغيرهما حين سأله رجل عن الخمر فنهاه عنها فقال الرجل:" انما اصنعها للدواء". قال عليه الصلاة والسلام:" انه ليس بدواء". ولكنه داء وروى أبو داود عن النبي انه قال:" ان الله انزل الداء والدواء  وجعل لكل داء دواء فتداوا  و لا تتداووا  بحرام".

علاج عادة ادمان المسكرات والمخدرات عند المراهقين 

-التربية الصالحة هي الأساس في كل ما يحدث مع المراهق فمن تربي  على حب الله واستشعار وجوده في كل مكان ومراقبته في كل ما يفعله وان ما يفعله يجب ان يندرج تحت ان هذا حلال وهذا حرام وليس هذا عيب وهذا ليس عيبا فيجب عليه ان يراقب ربه في افعاله وليس الناس  سوف يسال نفسه قبل ان يجرب اي شئ قد يضره مستقبلا . عندما يملئ الايمان قلبه فلا شيء سيخترقه سيحفظه الله  فلا يضل عن الطريق المستقيم .

قال صلي اله عليه وسلم:" احفظ الله يحفظك".

--منع أسبابها ومن اهم أسبابها صحبة السوء وغياب الرقابة الابوية عن المراهق .

ويقع على الدولة منع بيعها وتداولها بين الناس .

-عقوبة من يتاجر فيها 

يقع علي الدولة عاتق القبض على متجري المخدرات  وبائعيها والحكم عليهم بأشد أنواع العقوبة .

العادة السرية (الاستمناء)

سن المراهقة هي سن التغيرات الجسمية ومع بلوغ البنات او الأولاد يتولد لديهم انجذاب كل جنس  للأخر ومع زيادة المثيرات الخارجية كإطلاق النظر او مشاهدة الأفلام الإباحية  ومع قدرة المراهق على الزواج ومع غياب الوازع الديني و الأخلاقي  فانه اما ينحرف ويمارس الرذيلة او انه يمارس العادة السرية .

ماهي العادة السرية ؟

العادة السرية  يطلقها الناس اليوم على ما يسمى عند العلماء بالاستمناء، ومعناه: إخراج المني بغير جماع أو مباشرة من الزوج لزوجته, أو العكس.

اضرار العادة السرية 

اضرار جسميه

 ثبت طبيا ان الذي يدمنها على هذه العادة يقع في الامراض التالية انهاك في القوه نحول في الجسم ارتعاش في الأطراف خفقان بالقلب ضعف البصر والذاكرة إحلال بالجهاز الهضمي أصابه الرئتين بالالتهابات التي تؤدي الى السل في اغلب الأحيان وأخيرا  تؤثر على الدورة الدموية وتسبب فقر الدم 

اضرار جنسيه

 من اهم هذه الاضرار مرض العنه ومعناها عدم قدره الشاب على الزواج ولا شك ان هذا المرض يتسبب عنه نفور المراه من الرجل ولا يمكن والحال هذه ان تدوم الرابطة الزوجية لتعذر الاتصال ومن الاضرار اشمئزاز كل جسم من الاخر الاعتياد الرجل في اشباع الشهوة عن طريق هذه العادة الأثيمة ومعنى هذا ان المرأه لن تجد حصنتها بزواجها من هذا الرجل المريض وربما يؤدي الامر في النهاية الى الفراق او اتخاذ المرأة الخلان سر ا.

 اضرار نفسيه وعقليه 

قرر العلماء النفسيون ان المدمن على هذه العادة يصاب بأمراض نفسيه وعقليه خطيره وهي مرتبه كما يلي الذهول والنسيان ضعف الإرادة ضعف الذاكرة العزلة والانكماش الاقتصاد بالاستحياء والخجل الاستشعار بالخوف والكسل الزهور بمظهر الكأبة والحزن الجرائم والانتحار للغير ذلك من الاضرار التي تشل التفكير

حكم الشرع في هذه الظاهرة يقول تعالى في سوره المؤمنون" ( والذين هم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) .

فدخلت في عمان هذه الآية كل تفريغ للشهوة من غير طريق الزواج كالزنا واللواط والاستمناء باليد قد ثبت عن عطاء وهو من أصحاب ابن عباس رضي الله عنه انه قال سمعت قوما يحشرون وايديهم حبالا فاظنهم هؤلاء الذين يستمعون بيدهم وقال سعيد بن جبير وهو من طبقة التابعين عذب الله امه كانوا يعبثون بمذاكيرهم وورد كذلك  سبعة لا ينظر الله اليهم  عدد منهم الناكح يده في هذه النصوص بجملتها تدل على ان مزاوله هذه العاده حرام 



يترتب على مزاوله العادة السرية اضرار جسميه وجنسيه ونفسيه وعقليه لذلك فانها محرمه لحديث( لا ضرر ولا ضرار) ولأية( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة).

متي تكون العادة السرية حلال ؟


قال  العلماء ان الاستمناء باليد حرام اذا كان لجلب الشهوة واثارتها وهي هادئة اما اذا غلبت الشهوة بحيث شغلت البال واقلقت  الخاطر و واقفت على باب الفاحشة وتعين الاستمناء طريقا لتسكينها فان الامر جائز ومكافئ بعضه بعضا وينجو صاحبه راسا براس أي لا اجر عليه ولا وزر فلا يثاب ولا يعاقب


علاج   العادة السرية

1- الزواج المبكر
 الزواج هو السبيل الطبيعي الوحيد والذي يرضى الله ويحله  لتصريف هذه الشحنة العارمة من الشهوة .
2-صوم النفل
 اذا كانت هناك ظروف قاهره تمنع من الزواج في سن مبكره فالإسلام ارشد الذين لا يجدون نكاحا ان يصوموا صيام النفل لما للصيام من التخفيف لغلواء الشهوة وكسر لحده الغريزة وتقويه لمعنى المراقبة لله والخشية منه.
 قال صلى الله عليه وسلم:( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءه فليتزوج فانه اغض للبصر واحسن للفرج  ومن لم يستطع فعليه بالصوم فان له وجاء) .أي قاطع للشهوة.
3- الابتعاد عن المثيرات الجنسية
- غض البصر عن كل ما يحيط به لأي لا تقع عينيه على ما يثير فتنته 
- البعد عن الأفلام والمسلسلات  التي تحتوي مشاهد اباحية 
- البعد عن المجلات التي تروج للصور الإباحية 
4-استغلال وقت الفراغ
-تعود المراهق على عادات نافعة  تملا وقت فراغة كالقراءة والمطالعة وممارسة التمارين الرياضية سواء في المنزل او في النوادي الرياضية المخصصة لذلك .
5-  الأصدقاء
يتأثر المراهق بمن يصادقه فصحبة الاخيار تنجيه لأنه سيجد من ينصحه ويقومه وسيجد ما يشغل وقته بالخير اما أصدقاء السوء فانهم يضلوا من يلتزم بهم ويأخذوه معهم الي أخطئهم فالمرء على دين خليله 

6-اتباع الارشادات الطبية 
- مثل الاكثار  من الحمامات الباردة في موسم الصيف وصب المال البارد على العضو التناسلي في الفصول الأخرى.
-  الاكثار الألعاب الرياضية والتمارين الجسمية
-  تجنب الأطعمة المحتوية على بهارات وتوابل
 - الاقلال من المنبهات العصبية كالقهوة والشاي
-  عدم الاكثار من اللحوم الحمراء والبيض
-  عدم النوم على الظهر او البطن  للسنه مستقبلا القبلة استشعار خوف الله تبارك وتعالى 

الزني واللواط 

كما سبق وذكرنا فان المراهق يتعرض للمثيرات الجنسية مع بداية مرحلة البلوغ ،وتتسبب المؤثرات الخارجية المحيطة مثل انتشار العري وافلام الرذيلة وعدم المراقبة الابوية له وترك الحرية المطلقة له فيما يشاهده علي هاتفه او التلفاز كل هذا يؤدي الى زيادة الميول الجنسية لديه مما يدفعه الى ان يجد طرق لتفريغ هذه الشحنة وللأسف يكون هذا التفريغ اما بالعادة السرية او انه يتجه لما هو اعظم من ذلك كالزني او من تلوثت فطرتهم وضلوا اكثر فاكثر فانهم يتجهون للواط .خصوصا مع غياب القدرة على الزواج في سن مبكرة او تعرض المراهق لحادث اعتداء في سن صغير فانه للأسف يعتاد الامر في تفريغ شحنته الجنسية .

اضرار صحيه وجسميه 

1- مرض الزهري 

من الامراض التي تنقل عن طريق الاتصال الجنسي بين شخص مصاب بالمرض واخر سليم .فهو ينتقل باللمس او اللعاب ويسبب الشلل والعمى وتصلب الشرايين والذبحة الصدرية والتشوهات الجسمية وسرطان اللسان والسل في بعض الأحيان. 

اعراض مرض الزهري 

ظهور البقع في أجزاء الجسم ،القرحة والتورم على أعضاء التناسل او الشفة او اللسان او الجفن .


2- مرض السيلان 

مرض ينتقل باتصال الجنسي بين طرفين احدهما مصابا بالمرض ومن مضاعفاته عند الذكور

حدوث الالتهابات في الخصيتين والمثانة .ضيق مجري البول، واصابة القناة البولية عند الرجل بقروح تؤدي في الغالب الى انحباس البول الذي يؤدي الي الوفاة في بعض الأحيان .

اما بالنسبة للنساء

فيسبب التهاب الرحم والمبايض والكليتين 

وأيضا قد يؤدي الى العقم بين الرجل والمرأة .

اعراض مرض السيلان 

 حدوث الم وحرقة شديد عند التبول ،وافراز سائل صديدي 0القيح) في مجرى البول عند الرجال، ومن عنق الرحم ومجري البول عند النساء .

3-  انتشار الامراض المعدية بسبب انتقال الجراثيم من المريض  الى الصحيح بسبب القذارة التي  تحدث  اثناء الجماع قال صلى الله عليه وسلم:( يا معشر المهاجرين خمس خصال اذا ابتليتم بهن ،واعوذ بالله ان تدركوهن -عدد منها-ولم تظهر الفاحشة في قوم قط  يعمل بها علانيه الا فشا فيهم الطاعون والاوجاع التي لم تكن في اسلافهم)

 اضرار اجتماعيه وخلقيه ونفسيه

تؤدي ظاهرة الزني الى اختلاط الانساب وضياع النسل وهتك الاعراض والحرمات ،مما تؤدي الى تفسخ المجتمع وتفكك وحدة الاسرة .

انتشار العديد من الأولاد الذين يولدون بلا نسب ويفقدون كرامهم بذلك 

 حكم الإسلام في الزنا واللواط 

هو التحريم القطعي باجماع الفقهاء والمجتهدين وذلك الأدلة التالية:

بالنسبة للزني :

قوله تعالى:(وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا )اية (32) سورة الاسراء 

﴿ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا﴾ايه 68سورة الفرقان 

ويقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه الحاكم انه قال "(اذا ظهر الزني والربا في قرية فقد احلوا بأنفسهم عذاب الله "

وروي عن ابن ابي الدنيا والخرائطي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال :(الزاني بحليلة جاره لا ينظر الله اليه  يوم القيامة ولا يزكيه ويقول :ادخل النار مع الداخلين ").

اما بالنسبة للواط :

فيقول تعالى "( ( أتأتون الذكران من العالمين ( 165 ) وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم بل أنتم قوم عادون ( 166 )دالشعراء :165:166.

وقوله تعالى:({وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ* إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النساء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ* وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ* فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ* وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَّطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ}(80ـ84)الأعراف .

وقوله صلي الله عليه وسلم :(ملعون من عمل عمل قوم لوط ،ملعون من عمل عمل قوم لوط ،،ملعون من عمل عمل قوم لوط.")قالها ثلاثا .وروى ابن ماجه والترمذي عنه عليه الصلاة والسلام :(اخوف ما أخاف على امتي من عمل عمل قوم لوط ").

علاج عادة الزني واللواط 

يكمن علاج الزني كما ذكرنا سابقا في علاج العادة السرية الا ان الامر يختلف في حالة اللواط 

فاللواط يمكن ان يكون نتيجة اعتداء على الطفل في سن مبكرة مما يترك انطباع لدى الطفل ويعتاد ذلك ولذلك وجب على الإباء مراقبة ابناءهم طوال الوقت وعدم تركهم مع اي شخص في غرفة مغلقة مهما كانت قرابته وأيضا فان مدمن اللواط يحتاج لطبيب نفسي ليساعده على تجاوز التجربة والتخلص من الاثار النفسية التي علقت به 


المصدر :كتاب تربية الأولاد في الإسلام

                           للدكتور :عبد الله ناصح علوان

اقرا أيضا

التحرش الجنسي بالأطفال 





TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

نصائح مهمة من صاحب شركة لمهندسي مدني حديثي التخرج

 نصائح مهمة من صاحب شركة  لمهندسي مدني حديثي التخرج   اخي حديث التخرج   منذ 20 عاما كنت في مثل حالك حديثي التخرج زيرو خبرة وقد ذكرت ذلك وك...

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *