-->

علاج الضغط النفسي عند الأطفال

 


علاج الضغط  النفسي عند الأطفال

علاج الضغط النفسي عند الأطفال


ما هو الضغط النفسي ؟

بدأ استخدام كلمة stress حديثا للإشارة الى  إلى تلك القوة التي تؤثر على الطفل وتسبب له بعض المتغيرات النفسية مثل التوتر والضيق وبعض المتغيرات العضوية والفسيولوجية.

ويعرف أيضا بانه :

حالة من عدم التوازن الناجم عن تعرض الطفل لانفعالات نفسية سيئة تتسم بالقلق والتوتر والضيق والتفكير المرهق في أحداث ومواقف حياتية تعرض لها في الماضي أو يعيشها في الحاضر أو يخشى حدوثها في المستقبل وتسبب اضطرابات فسيولوجية ضارة.


أنواع الضغوط النفسية

فيما يلي وصف لثلاثة أنواع من الضغوط حددها المجلس العلمي العالمي لنمو الطفل بناء على نتائج بحوث علمية.

- الضغط الإيجابي:

 ومنه الضغوط الناجمة من الخبرات غير المناسبة التي يتعرض لها الطفل وعادة

- الضغط المحتمل :

ويشير هذا النوع من الضغط إلى خبرات تكون أكثر حدة غير أن مداها في الاستمرار ما زال قصيرا.

مثل وفاة أحد المقربين أو الكوارث الطبيعية أو حادث مخيف أو الطلاق بين الوالدين .

- الضغط السمي:

 يحدث هذا النوع من الضغط نتيجة لخبرات حادة غير مناسبة يمكن أن تؤثر على الطفل لفترة طويلة من الزمن قد تصل إلى أسابيع أو شهور أو سنوات ومن الأمثلة على ذلك تعرض الطفل لإساءة المعاملة والقسوة الشديدة أو الإهمال أو الاعتداء الجنسي ولأن الطفل لا يمكنه إدارة هذا النوع من الضغط والتغلب عليه فإن الاستجابة له تدوم مدة طويلة مما يؤدي إلى تغيرات دائمة في نمو الدماغ ويمكن التقليل من هذه الآثار بدعم ومساندة الراشدين.

أسباب الضغط  النفسي للأطفال 

يتعرض الطفل للكثير من التجارب او المواقف  سواء في مدرسته او البيت او مع أصدقائه او المحيطين به  واحيانا تكون هذه التجارب او المواقف صعبة ومؤذية للطفل مما يتسبب في ترك اثر سيء على نفسية الطفل وخصوصا اذا لم يتم التعامل مع الموقف بشكل سليم من قبل الطفل او الوالدين كان يتنمر عليه زملاءه في المدرسة ولا يشتكي للمسؤول او يخبر والديه او يرد عن نفسه اذاهم فكتمه لمشاعره آنذاك سيتسبب في زعزعة استقراره النفسي ويؤدي الى اضطرابات نفسية عند الطفل .

فيما يلي اهم الأسباب التي تسبب الضغط النفسي للأطفال:

-التغيرات الجسمية

 التي تظهر على الطفل في مرحلة بداية البلوغ والتي يلاحظها الطفل تكون مصدرا للضغط النفسي عليه فتجعله يكره النظر اليه من خلال الاخرين خوفا من ملاحظة هذه التغيرات ومحاوله اخفائها باستمرار خصوصا امام الغرباء .

-الطلاق 

يتسبب الطلاق في انفصال افراد اسرته مما يولد لديه إحساس عدم الشعور بالأمان وزعزعة الاستقرار الذي اعتاد عليه فالطلاق يقلب حياته راسا علي عقب ويزيد من الضغوط النفسية لديه .

- الخوف من العقاب 

عقاب الطفل عند الخطأ بالضرب او التقريع او التعنيف الشديد وخصوصا في المدرسة مما  يجعله خائفا مترقب من أي خطا قد يفعله لأنه يعلم ما سوف يفعل به من عقاب .

الضرب أسوأ أنواع العقاب 


-التنمر على الطفل من زملائه في المدرسة او تغيير المدرسة التي اعتاد ارتيادها وخصوصا اذا كان لديه من الأصدقاء فيها من يحبهم ويرتبط بهم .

 فكيف يعبر اطفالكم عن مشاعرهم السلبية ؟

وكيف اعرف ان طفلي يتعرض الى ضغط نفسي؟


 المشاعر السلبية لدي الأطفال :

-البكاء الدائم والتذمر المستمر

-لا يستطيع ان يركز في شيء معين ولا يستطيع الاندماج في اللعب

-يصبح الطفل اكثر عصبية وعدواني

- مثل الخوف والقلق والاكتئاب والفزع والشعور بالنقص والغيرة والحقد والخجل والخوف من المدرسة.

يصبح الطفل اكثر عدوانية 


اعراض  الضغط النفسي

- الاضطرابات الجسمية مثل فقدان الشهية والاضطرابات المعوية واضطرابات الإخراج والتبول اللاإرادي واضطرابات الحواس واضطرابات الوظائف الحركية واضطرابات الكلام مثل تأخر الكلام والتلعثم والتأتأة.

- إصابته بالنزعات العصبية مثل قضم الأظافر ومص الأصبع واللزمات الحركية.

- اضطرابات النوم المختلفة مثل المشي أثناء النوم والبكاء قبل النوم أو أثناء النوم أو مص الأصابع أثناء النوم وكثرة النوم والأحلام المزعجة والمخاوف الليلية  مما يجعله يستيقظ ليلا اكثر مما هو معتاد .وقرض الأسنان أثناء النوم.

- انحرافات سلوكية مثل الكذب والسرقة والانحرافات الجنسية.

- التأخر الدراسي وهومن أهم آثار الضغوط النفسية على الطفل وقد يكون تأخرا دراسيا عاما في كل المواد الدراسية وقد يكون تأخرا دراسيا خاصا في مادة دراسية معينة .

- يكون الطفل اكثر تعلقا بوالديه ولا يحب الابتعاد عنهم في كافة الأحوال .

- قد يفقد مهارات استخدام القصرية (مرحاض الأطفال الصغار potty


 علاج الضغط النفسي للطفل 

يمكن مساعدة الطفل الذي يعاني الضغوط النفسية عن طريق:

تدريب الطفل على كيفية التنفس العميق لأن ذلك يمكن أن يزيد من كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ مما يساعد على الحد من نشاط الهرمونات التي تساعد على زيادة ظهور أعراض الضغط النفسي.

- حبس الشعور بالضيق وعدم الرضا مع ضرورة تعليمه أن من حقه التعبير عن شعوره بالألم أو الحزن بطريقة مهذبة.

كالشكوى للمسئول عنه في ذلك المكان أو حتى التعبير بالرسم والتلوين والكتابة .

- حبس يده ورجله عن أن يضرب أو يؤذي.

- الصبر علي تصرفات الطفل والتحكم في ردود أفعال الوالدين تجاه هذه التصرفات .

- الاهتمام بالنفس فالأطفال يلتقطون مزاجنا وشعورنا بالضغوط والاجهاد من صوتنا ولمستنا ووضعية جسدنا .

-خصصوا وقتا كثيرا لاحتضان الطفل ،وخصوصا وقت ما قبل النوم وكونوا متجاوبين معه ومع صراخه .

-اصطحاب الطفل للخارج كان يذهب في نزهة مع الوالدين في متنزه يتيح له ذلك تخفيف الضغط النفسي عليه من خلال اللعب في الهواء الطلق وتغيير جو البيت .

- وضع خطط يومية منظمة لإعطاء الطفل إحساسا بالحياة الطبيعية والأمان فمثلا يجب تثبيت الممارسات اليومية كتناول وجبة الإفطار ،وتنظيف الاسنان ،وارتداء وتغيير الملابس ،ووقت اللعب ،والقيلولة ،وتناول وجبة الغداء ،وما الى  ذلك .

- يعتبر أغاني الأطفال من الأشياء المحببة لهم وتزيد من الحماسة لديهم وتذهب الملل وحبذا لو كانت الاغنية هادفة كأن ترشده لسلوك حسن او عادة طيبة و الأفضل ان تكون بدون إيقاع يغنيها احد الابوين او كلاهما مع الطفل .

- ساعدوه على اللعب بألعابه دون ملل كان تقسموا الألعاب الي مجموعات يلعب كل أسبوع بمجموعة مع عزل باقي الألعاب الأخرى بعيدا عنه .


- مساعده الطفل على التعبير عما يحس به ويشعر وذلك بأكثر من طريقة  منها:

1- اهتزازات القلق هز اطرافك اذا كنت تشعر بالقلق او الاضطراب.

2- رسم كيف اشعر وهي طريقة جيدة للتعبير عما يشعر به الطفل .

3-اللعب بالعرائس :فالأطفال يعبرون عن مخاوفهم من خلال اللعب قبل وصفها بالكلمات فمثلا لو لعب بديمة ارنب  فيمكن عمل حوار معه وسؤاله عما يشعر به .

- التحدث مع الطفل بشأن التغييرات التي يمر بها وطمأنته.

- توعية الطفل بردود الأفعال الجسمية للضغوط النفسية وبخاصة في مراحلها الأولى مثل تعرق الأصابع أو اهتزاز الجفون فإن معرفة ذلك يساعد ولي الأمر على وضع خطة لما يجب فعله عندما تظهر هذه الأعراض على الطفل مما يجعل الضغط النفسي تحت السيطرة.

- منح الطفل وقتا للراحة والاسترخاء للتعبير عن مشاعره فالاسترخاء العائلي عنصر مهم في المحافظة على صحة الطفل والعائلة على حد سواء.

- حبس اللسان فلا يتكلم بألفاظ لا تليق.

- تنمية الوعي الذاتي ويتم ذلك بتدريب الطفل على السيطرة على مشاعره وانفعالاته وضبطها.

فمثلا: تقوم الأم بتوعية الطفل وتدريبه كيف يتحكم في شعوره بالغضب.
أن يغير وضعه فيجلس إن كان قائما أو يرقد إن كان قاعدا.
أن يتدرب على كظم حبس شعوره بالغيظ عن طريق تعريفه بمعنى الصبر.
التدريب على معالجة شعوره الداخلي بالضيق والغضب عن طريق التماس العذر لأخيه ومكافأته عند فعل ذلك بشيء رمزي وأن نبشره بأنه بإذن سيناديه الله أمام كل الخلائق ويكافئه على هذا
تنمية الاهتمامات الشخصية كالاشتراك بالأنشطة والفعاليات البديلة التي تأخذ الطفل بعيدا عن أجواء الضغوط.
التمارين الرياضية والأنشطة البدنية من الوسائل الفعالة لمساعدة البيئة الجسمية للطفل على تحمل النتائج السلبية للضغوط النفسية 
مساعدة الطفل في تحليل وفهم الأحداث والوقائع التي يمر بها بشكل سلبي وتفسيرها بطريقة تساعده على التوافق فكل ما أصابنا هو خير.
لأنه اختيار الله عز وجل لنا وهو خالقنا الذي يحبنا ويعطينا كل النعم فنحن وإن تألمنا فقد تعلمنا
لحديث النبي ﷺ عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذلك إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له.







TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

نصائح مهمة من صاحب شركة لمهندسي مدني حديثي التخرج

 نصائح مهمة من صاحب شركة  لمهندسي مدني حديثي التخرج   اخي حديث التخرج   منذ 20 عاما كنت في مثل حالك حديثي التخرج زيرو خبرة وقد ذكرت ذلك وك...

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *