-->

كل ما يجب ان تعرفه عن الاضحية

كل ما يجب ان تعرفه عن الاضحية 


الاضحية 


ماهي الاضحية ؟

الاضحية -بضم الهمزة ويجوز كسرها ويجوز حذفها وفتح الضاد هي ما يذبح تقربا الى الله تعالى في أيام النحر بشروط معينة ،وكأنها اشتقت من اسم الوقت الذي شرع ذبحها فيه ،وبها سمى اليوم يوم الأضحى .

مشروعيتها 

من الكتاب والسنة والاجماع 
اولا: من الكتاب :
فقول الله سبحانه وتعالى ﴿ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ
 قال بعض اهل العلم المراد به :الاضحية بعد صلاة العيد .
ثانبا :من السنة 
فعن انس قال :ضحى النبي( صلى الله عليه وسلم) بكبشين املحين اقرنين ذبحهما بيده ،وسمي وكبر ووضع رجله على صفاحها .
واجمع المسلمون على مشروعية الاضحية 

على من تجب الاضحية 

اختلف اهل العلم في ذلك على قولين :
القول الأول :انها واجبة على القادر الموسر وهو قول ربيعة والاوزاعي وابي حنيفة والليثى وبعض المالكية ،
ودليلهم على ذلك 
1-قوله تعالى : ﴿ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ
حديث ابي هريرة ان النبي (صلى الله عليه وسلم ):
                         (  من كان له سعة ولم يضحي فلا يقربن موصلانا هذا)
القول الثاني :
ان الاضحية سنة وليست واجبة وهو مذهب الجمهور مالك والشافعي واحمد واسحاق وابي ثور وداوود وابن حزم وغيرهم ،واستدلوا بالاتي :
1-حديث ام سلمة ان النبي (صلى الله عليه وسلم )قال:
اذا دخل العشر واراد احدكم ان يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا .
قالوا :فقوله (واراد ان يضحي )دليل على ان الاضحية ليست واجبه .
2-صح عن الصحابة ان الاضحية ليست واجبة ،ولم يصح عن احد منهم انها واجب ،قال الماوردي:(روي عن الصحابة رضي الله عنهم ما ينعقد به الاجماع على سقوط الوجوب )
3-عن ابي مسعود الانصاري رضي الله عنه قال:(اني لأدع الأضحى ،واني لموسر مخافة ان يرى جيراني انه حتم علي ).

تقليم الاظافر وحلق الشعر لمن أراد ان يضحي 

-حديث ام سلمة ان النبي (صلى الله عليه وسلم )قال:
اذا دخل العشر واراد احدكم ان يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا .
وقد اختلف العلماء فيمن دخل عليه عشر ذي الحجة وهو أراد ان يضحي فقال :ابن المسيب وربيعة واحمد واسحاق وداوود وبعض أصحاب الشافعي :يحرم عليه اخذ شيء من شعره واظافره حتى يضحي لظاهر هذا الحديث.
وذهب مالك والشافعي واصحابه الى ان هذا مكروه -كراهية تنزيه -وليس محرما ، لحديث عائشة رضي الله عنها -(كنت افتل قلائد بدن النبي ثم يقلده ويبعث به ،ولا يحرم عليه شيء حله الله له حتى ينحر هديه).
قالوا: واجمعوا على انه لا يحرم عليه اللباس والطيب كما يحرمان على المحرم ،فدل ذلك على الاستحباب والندب ،دون الحتم والايجاب .


شروط الاضحية 


سن الاضحية 



1-لايجزئ في الاضحية الا الانعام  وهي :

الابل ،والبقر ،و الضأن ،والمعز .

قال تعالى :{وَلِكُلِّ أُمَّةٍۢ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ ٱسْمَ ٱللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّنۢ بَهِيمَةِ ٱلْأَنْعَٰمِ ۗ فَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَٰحِدٌ فَلَهُۥٓ أَسْلِمُواْ ۗ وَبَشِّرِ ٱلْمُخْبِتِينَ}.

اولا: الابل والبقر

عن جابر قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(لا تذبحوا الا مسنة ،الا ان يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن .)

والمسنة :هي الثني من كل شيء ،من الابل والبقر والغنم فما فوقها ،والثنية من البقر مالها سنتان ودخلت في الثالثة ،

والثنية من الابل مالها خمس سنين ودخلت في السادسة ،فلا يجزئ ما دون ذلك فيهما .

ثانيا :الضأن :

عن النبي قال:(لا تذبحوا الا مسنة ،الا ان يعسر فتذبحوا جذعة من الضأن )

فدل على انه لا يجزئ في الاضحية ما دون المسن -والمسن هي الثنية ،والثنية من الضأن : ما له  سنة ودخل في الثانية -لكن اذا تعسر الثني من الضأن اجزأ الجزع -وهو ماله ستة اشهر .

ثالثا: المعز 

يجزئ منه الثني فما  فما فوقها ،للحديث المتقدم ،واما الجزع من الماعز فلا يجزئ في الاضحية بإجماع اهل العلم .

مواصفات اذا وجدت في الاضحية لا يجوز ذبحها 

1- العوراء :اذا غطي البياض اكثر عينها ،بحيث ببقي القليل لم يجزئ .وأيضا العمياء من باب أولى .
2-المريضة :فان كان مرضها خفيفا يجوز ذبحها .
3- العرجاء البين عرجها والمكسور رجلها والمقطوعة من باب أولى .
4- الهزيلة التي لا تنقي :التي لا مخ لها لضعفها وهزالها .
عن البراء بن عازب ان النبي(صلى الله عليه وسلم )قال:(أربعة لا يجزين في الاضاحي :العوراء البين عورها ،والمريضة البين مرضها ،والعرجاء البين ظلعها ،والكسيرة التي لا تنقى).
ويكره ان تكون الاضحية مكسورة القرن او اكثره ويكره ان تكون مقطوعة الاذن.


متى يتم ذبح الاضحية ؟

اجمع اهل العلم على ان الاضحية لا يجوز ذبحها  قبل  طلوع الفجر من يوم النحر و اختلفوا فيما بعد ذلك :

1- قال الشافعي وداوود وابن المنذر واخرون :

يدخل وقتها اذا طلعت الشمس ومضي قدر  صلاة العيد وخطبتين ،فان ذبح بعد هذا الوقت اجزاه سواء صلى الامام ام لا، وسواء صلى المضحي او لا، وسواء كان من اهل القرى او الامصار او البوادي .

2-وقال عطاء وأبو حنيفة :

يدخل وقتها لأهل القرى والبوادي اذا طلع الفجر الثاني ،ولا يدخل في حق اهل الامصار ،حتى يصلي الامام ويخطب فان ذبح قبل ذلك لم يجزه .

3-وقال مالك :لا يجوز ذبحها الا بعد صلاة الامام وخطبته وذبحه .

4-قال احمد :

لا يجوز ذبحها قبل الصلاة ،ويجوز بعدها ،قبل ذبح الامام.

مكان ذبح الاضحية 

يجوز للمضحي ان يذبح اضحيته في اى مكان شاء كما يجوز له ان يذبح في المسجد 
عن ابن عمر قال (كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم :يذبح وينحر بالمصلى).

اخر وقت للأضحية

اختلف العلماء في اخر وقت للأضحية ،تمتد التضحية الي اخر ايام التشريق اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وان كان الاحوط ان تذبح في يوم النحر .

كيفية نوزيع لحم  الاضحية   

1-الاكل منها .
2-التصدق على الفقراء.
3-الادخار من لحمها .
قال الله تعالى { لِّيَشْهَدُواْ مَنَٰفِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُواْ ٱسْمَ ٱللَّهِ فِىٓ أَيَّامٍۢ مَّعْلُومَٰتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّنۢ بَهِيمَةِ ٱلْأَنْعَٰمِ ۖ فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ ٱلْبَآئِسَ ٱلْفَقِيرَ}.
وعن سلمة بن الاكوع قال :قال النبي (صلى الله عليه وسلم )من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة وبقي في بيته منه شئ ".
فلما كان العام المقبل قالو ا :يا رسول الله نفعل كما فعلنا العام الماضي ؟ قال: "كلوا ،واطعموا، وادخروا ،فان ذلك العام كان بالناس جهد، فأدرت ان تعينوا فيها ".
وعلى ما ورد فيستحب للمضحي ان يأكل من اضحيته ،ويدخر ويطعم ،واجمع معظم العلماء الي انه يستحب ان يتصدق بالثلث ويطعم الثلث ويأكل الثلث هو وأهله ،وقد ورد في هذا احاديث ضعيفة .

وللمضحي الحرية في لحوم اضحيته يقسمها كيف يشاء ،فله ان يتصدق بها  كلها ،او يدخر كما يشاء منها .

وهناك أجزاء يحرم على المضحي الاستفادة منها وهي :

1-لايجوز بيع شيء منها :

لا جلد ولا صوف ولا شعر ولا لحم ولا عظم ولا غير ذلك .

قال صلى الله عليه وسلم "ولا تبيعو لحوم الهدي والاضاحي ،فكلوا وتصدقوا واستمتعوا بجلودها ولا تبيعوها ..."(حديث ضعيف ) .
2-عدم إعطاء الجزار أجرته من الاضحية :
يجب إعطاء الجزار أجرته من ماله ،وله ان يتصدق عليه من الاضحية ،فعن علي ان النبي (صلى الله عليه وسلم ) "امره ان  يقوم على بدنه  ،وان يقسم بدنة كلها :لحومها وجلودها وجلالها ،لا يعطي في جزارتها شيء" وفي لفظ انه قال: "نحن نعطيه من عندنا ".


TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

نصائح مهمة من صاحب شركة لمهندسي مدني حديثي التخرج

 نصائح مهمة من صاحب شركة  لمهندسي مدني حديثي التخرج   اخي حديث التخرج   منذ 20 عاما كنت في مثل حالك حديثي التخرج زيرو خبرة وقد ذكرت ذلك وك...

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *