-->

ابنتي بلغت ماذا افعل؟، وكيف اتصرف ؟

ابنتي بلغت ماذا افعل ؟وكيف اتصرف ؟

هذا ما سنعرفه في هذا المقال.


التحدث مع الفتاة ومعرفة مخاوفها

ماهي الدورة الشهرية ؟


الدورة الشهرية 

تنقسم الدورة الشهرية الي :

1-الحيض: 

البلوغ لدي الفتيات لديه علامات عدة منها بروز الثدي، ونمو شعر الابط والعانة، واكتساب الجسم رائحة عرق البالغين. ومن اهم علامات البلوغ لدي الفتاة نزول دم الحيض ،ويعتبر دم الحيض دليل علي اكتمال الرحم ،واستعداده للحمل فدم الحيض ما هو الا انهيار لبطانة الرحم لعدم حدوث حمل فالرحم ينتج البويضة كل 28 يوم ويستعد للجنين بعمل بطانة استعداده للحمل فاذا لم تخصب البويضة فان بطانة الرحم تنهار في صورة دم الحيض .وهذا رحمة بنا فلو انحبس الدم داخل المرأة فانه سيتسبب في امراض ومشاكل كثيرة لها ويحدث هذا عند بعض النساء عندما تنحبس الدورة لديهم لأسباب كثيرة .

2-  الطور الجريبي :

يبدا من اول أيام الدورة الشهرية وحتى مرحلة التبويض ،وفيه تقوم الغدة النخامية الموجودة اسفل الراس بإفراز الهرمون المنشط للجريب (الحوصلة) ،فيقوم بتكوين حوالي 10 الى 15 جريب بالمبيض يحتوي كل جريب بويضة غير ناضجة وتقوم الجريبات المنتجة بإنتاج هرمون الاستروجين الذي يعمل على زيادة سمك جدار بطانة الرحم استعدادا لاستقبال البويضة الملقحة .

3-التبويض او الاباضة :

تحدث من اليوم العاشر لبداية الحيض وحتى اليوم الرابع عشر، وفي هذه المرحلة تتكون بويضة ناضحة من احد المبيضين حيث ان افراز هرمون الاستروجين في الطور الجريبي تسبب افراز الهرمون المنشط للمناسل من المخ وهو الذي يحفز الغدة النخامية الافراز نسبة عالية من الهرمون اللوتيني الهرمون المنشط للجسم الأصفر حيث يقوم بإخراج البويضة الناضجة من داخل الجريب .

فتنتقل من المبيض الى قناة فالوب واذا لم يحدث التلقيح في هذه المرحلة فأنها تذهب الى الرحم وتتحلل خلال 24 ساعة .

4- الطور الاصفري 

في هذه المرحلة يقوم الجريب الذي خرجت منه البويضة الناضجة والذي يسمى الجسم الأصفر بإفراز كمية عالية من هرمون البروجستيرون بالاضافة الي هرمون الاستروجين مما يساهم في زيادة سماكة بطانة الرحم   والمحافظة علي ذلك فاذا لم يحدث التلقيح فان الجسم الاصفر يتلاشى وبالتلي تقل نسبة هرمون البروجسترون مما يؤدي الى عدم ثبات بطانة الرحم وخروجها عن طريق المهبل وتبدا الدورة الجديدة .



 مدة الدورة الشهرية ؟

تتراوح مدة الدورة الشهرية عند اغلب الفتيات 28يوم من اول يوم لنزول الحيض .

يستمر نزول دم  الحيض مدة تتراوح ما بين 3الي 5 أيام عند معظم النساء وقد تزيد هذه المدة عند البعض الاخر فلربما تصل الى 7 أحيانا .

رسم توضيحي للدورة الشهرية

 متى تحدث الدورة الشهرية  لدي الفتيات لأول مرة ؟

تحيض الفتاة في اغلب الوقت ما بين سن 12 الي 14 سنة فاذا حاضت في سن اقل من 8 سنوات يعتبر بلوغ مبكر  قد تتأخر بعض الفتيات الي سن 16  الى 17 سنة ولكن اذا تأخرت عن ذلك يجب استشارة طبيبة نساء وولادة للاطمئنان لعدم وجود مشكلة فبلوغ الفتاة وانتظام دورتها الشهرية دليل على صحتها الإنجابية .

اعراض الحيض لدى الفتيات

تختلف اعراض الدورة من فتاة لأخري ولكن في اغلب الأحوال تشعر الفتاة بالاتي :

1- صداع 

2- كبر حجم الثديين 

3- تقلصات في منطقة الرحم 

4- الم في اسفل العمود الفقري 

5- اسهال أحيانا او امساك 

6- توتر وتغير في الحالة المزاجية 


كيف اجعل ابنتي تستعد لمرحلة البلوغ ؟

- تهيئة نفسية 

التحدث مع الفتاة مهم



-يجب علي الام توعية ابنتها بالكلام معها عن الدورة الشهرية وعن أهميتها لها وذلك عندما يقترب سنها من سن الحيض فالكلام معها بشكل عادي يوعيها ويجعلها على دراية بما سيحدث لها ويجعلها لا تخجل من سؤال أمها اذا حدثت لها مشكلة .

-تخجل الفتاة كثيرا من اخبار احد انها حاضت ولذلك يجب ان تدربيها علي ان تخبرك بان تخبريها بمشاكلك اثناء الحيض وتطلبي مساعدتها كان تعد لك كوبا من القرفة او النعناع.

- تهيئة جسدية 

-التغذية السليمة أساس بناء الجسم السليم :

احرصي علي تغذيتها وامدادها بكافة الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لينمو بشكل جيد فللأنيميا تأثير سيء علي الدورة الشهرية .

اطعمة يجب تجنبها لأنها تزيد من اعراض الحيض 

الطعام المملح والطعام الحار والسكر واللحوم الحمراء والاطعمة الدهنية 

-عرضها علي دكتور نساء وتوليد للتأكد من سلامتها وعدم وجود مشاكل لديها.



كيف اتصرف اذا بلغت ابنتي ؟

تعاملي مع الموقف على انه مناسبة سعيدة وافرحي بذلك، واذكري لها انها كبرت بذلك وأصبحت انسة جميلة وانه لاد اعي للقلق فسوف تعتادين ذلك ويصبح امرا عاديا بالنسبة لكي.


 التعامل مع فترة الدورة الشهرية في البداية 

تعليم الفتاة التصرف في البداية يقع في اغلب الأحيان على عاتق الام فهي المسؤولة الأولى عن ابنتها ويجب عليها توعيتها بالاتي :

1-العناية بالمنطقة الحساسة اثناء الدورة الشهرية (الحيض)

-استخدام الماء وعدم الاكثار من الصابون 

-عدم استخدام الغسول الذي يحتوي على مواد كيميائية 

-استخدام الفوط الصحية المناسبة 

كيف اختار الفوط المناسبة؟

يعتبر النوع القطني من انسب أنواع الفوط التي يمكن استخدامها فهي تمتص السائل وتمنع تسربه ولا تسبب التسلخات  ويوجد في الأسواق العديد من الماركات التي يمكن اختيار المناسب لكي .

2-الاستحمام اثناء الدورة 

الحرص على النظافة والاستحمام اثناء الدورة الشهرية لتجنب الروائح الكريهة .

هل الاستحمام بالماء البارد اثناء الحيض يؤثر على الفتاة ؟

الاستحمام بالماء البارد يؤثر تأثيرا سلبيا على الفتاة فهو يؤدي الى زيادة اعراض الحيض وخصوصا الألم .

يفضل استخدام الماء الدافئ لمنع ذلك .

طرق طبيعية تساعد على  انزال الدورة الشهرية والتخلص من الام الحيض

يعتبر شرب السوائل الساخنة من الأمور التي تساعد علي انزال الدورة الشهرية والتخلص من الألم والتقلصات التي تشعر بها الفتاة ويفضل النعناع للفتاة حتي لا تجهد الرحم القرفة والحبلة تنظف الرحم بشدة فلكى انها لا ينصح بتناولهما للمراه بعد الولادة .

هل يؤثر استخدام المسكنات علي الانجاب لدي الفتاة فيما بعد؟

لا تؤثر المسكنات علي الصحة الإنجابية للفتاة فيما بعد ،وتعتبر المسكنات المنقذ للفتاة التي يأتيها الحيض بألم شديد وخصوصا أيام  الدراسة والامتحانات .

متى تنتظم الدورة الشهرية لدى الفتيات ؟

في بداية الحيض لا تنتظم الدورة ولكنها تبدا في الانتظام بعد ذلك  خلال السنتين او الثلاث سنوات الأولى، وتعتبر غير منتظمة اذا كانت أطول او اقصر من المعتاد وفي هذه  الحالة يجب عرض الفتاة على طبيب نساء وولادة للتأكد من سبب عدم الانتظام والذي يمكن ان يحدث نتيجة  التي:

1-متلازمة تكيس المبايض 

2-تناول ادوية معينة مثل ادوية الصرع 

3-مرض التهاب الحوض 

4-فشل المبيض المبكر 

5-مشاكل في الغدة الدرقية 

6-الضغوط النفسية 


TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

نصائح مهمة من صاحب شركة لمهندسي مدني حديثي التخرج

 نصائح مهمة من صاحب شركة  لمهندسي مدني حديثي التخرج   اخي حديث التخرج   منذ 20 عاما كنت في مثل حالك حديثي التخرج زيرو خبرة وقد ذكرت ذلك وك...

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *